الانتقال الى المحتوى الأساسي

جهاد شكري محمد نور فلمبان

أسئلة شائعة

هذه اسئلة واستفسارات عن قسم الأشعة التشخيصية طرح بعضها طلبة "السنة التحضيرية" عبر ( منتديات جامعة الملك عبد العزيز ) ، أعيد سردها هنا للفائدة ..

سؤالي عن المستقبل المهني لتخصص الأشعة التشخيصية ؟

أود أن أوضح أمراً في غاية الأهمية يختص بقسمنا . في كل من التخصصات المختلفة ( أشعة - تغذية - علاج طبيعي - مختبرات ) ، يوجد نوعين من العاملين في المجال : إما الأخصائيين من حملة البكالوريوس ( مثلنا ) أو الفنيين من حملة الدبلوم .

وبعض هؤلاء الفنيين لا يملكوا القدر الكافي من العلوم النظرية التي نأخذها نحن الأخصائيين ، وفي نفس الوقت هم يعملون في مجال حساس جداً لا يقبل فيه أي خطأ بسيط ناتج عن نقص المعرفة .

وهناك توجه من وزارة الصحة السعودية إما بتحويل هؤلاء الفنيين إلى مسمى ( مساعد طبي ) ذو مهام محدودة ، أو تحويل جميع معاهد الفنيين إلى كليات علوم طبية تطبيقية بشهادات بكالوريوس معتمدة . وفي كلتا الحالتين ، نحن المستفيدين .

ففي الحالة الأولى ، سيزداد الطلب على أخصائيي الأشعة لتغطية حاجة أقسام الأشعة المختلفة . وفي الحالة الثانية ، ستحتاج كليات العلوم الطبية التطبيقية الجديدة إلى أعضاء هيئة تدريس ( معيدين ) لشغل تلك الكليات.

ما هي طبيعة العلاقة بين الأخصائي والفني في المستشفيات السعودية؟

الإجابة على هذا السؤال لابد وأن تكون بشيئٍ من التفصيل . بدايةً ، لابد من إعطاء تصورٍ عام عن بيئة العمل في المجال الصحي بالمملكة . تزخر مختلف المستشفيات السعودية بالفنيين المهرة ممن كان لهم السبق في العمل والتعيين . ولأن الخبرة تنمو مع الممارسة والتطبيق ، استطاع معظم فنيي الأشعة إضافة الكثير والكثير من الخبرة إلى علومهم النظرية والمتمثلة في دبلوم الثلاث سنوات مما مكنهم من اعتلاء وتبوء مناصب قيادية وإدارية في أقسام الأشعة . من ناحية أخرى ، ينمو جيل جديد من أخصائيي الأشعة الشباب داخل أروقة الجامعات الأكاديمية متمتعاً بميزة قوة التأسيس العلمي والشهادة الأكاديمية . إذاّ ، نحن الآن أمام جيلين.. جيل الخبرة وجيل الشهادة .

أستطيع القول بأن العلاقة بين الفني والأخصائي في المستشفيات السعودية كالعلاقة بين الأب الخبير وابنه الواعد . فلأنهم الأقدم والأكثر خبرة ، يمارس كثير من الفنيين مهاماً إكلينيكية ومسؤوليات تحتاج إلى أساس علمي قوي وكل ذلك بموافقة الطبيب . في حين أن أخصائي الأشعة الشاب متحمس و(متعطش) لممارسة ما تعلمه ودرسه في قاعات المحاضرات..

وهنا لابد من وقفة.. لا بديل عن فني الأشعة وأخصائي الأشعة في المستشفيات السعودية . ومخطئ تماماً من يتصور أنه لكي يعمل الأخصائي لابد وأن يقل الاعتماد على الفني . هناك فروق عديدة بين الأخصائيين والفنيين سواءاً من ناحية مراتب التعيين الوظيفية ، الترقيات ، أو حتى حجم الرواتب الشهرية . الفروقات والاختلافات في المهام الإكلينيكية والمسؤوليات يصنعها أخصائي الأشعة نفسه . متى ما أظهر في كل فحص طبي وكل إجراء إشعاعي معرفته النظرية وقوة أساسه العلمي الأكاديمي ، سيتولى تدريجياً مهاماً ومسؤوليات مختلفة عن تلك التي يشغلها بقية العاملين.

ما هي طبيعة عمل أخصائي الأشعة ؟ وهل هذه الوظيفة مطلوبة أم لا ؟

طبيعة العمل باختصار شديد ، الإشراف الكامل ومن كل الجوانب على جميع فحوص الأشعة والحرص على أن تكون عملية الفحص منفذة على الوجه الأكمل فمثلاً .. فحص موجات فوق صوتية تقليدي لمتابعة حالة الجنين .

يتم إدخال المريضة إلى غرفة الفحص يليه عمل التجهيزات اللازمة ( تغيير الملابس - التأكد من بيانات المريض - إلخ ) .

يقوم أخصائي الأشعة ( نحن ) باختيار وصلة جهاز الموجات الفوق صوتية المناسبة ، ومن ثم ضبط إعدادات الجهاز حسب خبرته ، وأخيراً القيام بنفسه بعمل الفحص واضعاً في ذهنه التاريخ المرضي للمريضة ومتوقعاً سلفاً ما قد يمكن أن يجده من أمراض .

وبعدها قد يقوم أخصائي الأشعة بمناقشة حالته التي فحصها ، في غرفة تعرف لدينا بغرفة ( الباكس ) جنباً إلى جنب مع الأطباء المتخصصين .

هذا مثال مختصر جداً لعملية فحص بواسطة جهاز من أجهزة الفحص العديدة لدينا ، مع تشابه الخطوات في الأجهزة الأخرى ( أشعة مقطعية - رنين مغناطيسي - موجات فوق صوتية ) .

أما بخصوص الطلب على أخصائيي الأشعة والاحتياج لهم في سوق العمل ، فيكفي أن أقول لك أن أول دفعة للأشعة ( وأنا من ضمنها ) تخرجت من الكلية والبالغ عددها 22 طالباً وطالبة ، كل منهم الآن ( حسب علمي ) إما أخصائي في المستشفيات العسكرية أو التخصصية أو عضو هيئة تدريس في أحد كليات العلوم الطبية التطبيقية بالمملكة ، أو مبتعث من وزارة التعليم العالي .

ما هي المهارات التي يجب اكتسابها للاستمرار بقسم الأشعة التشخيصية لأن بعضهم أفاد بوجوب كوني متفوقاً بالرياضيات والفيزياء ؟

هناك مهارات عديدة تلزمك بقسم الأشعة ، فمثلاً الألفة وسهولة الاعتياد على الأجهزة الإلكترونية بصفة عامة أمر مطلوب ، ففي قسم الأشعة نتعامل مع أجهزة عديدة قد لا تجدها في الأقسام الأخرى .

أمر آخر , سرعة البديهة والتخيل أمر مهم جداً لدينا ، ففي الأشعة يأتينا المريض ومعه علامة استفهام كبيييرة من كل الأقسام الطبية التي مر عليها ، فتكون المهمة الأساسية تخيل ما يمكن أن يكون سبب العلة ، واستخدام جهاز الفحص المناسب لاغيره ( أشعة مقطعية - رنين مغناطيسي - موجات فوق صوتية ) مع استخدام بديهتنا والتركيز على موضع اخترناه دون غيره لفحصه.

وبالنسبة للرياضيات والفيزياء ، فالرياضيات في قسم الأشعة نأخذها فقط في كورس واحد ، أما بالنسبة للفيزياء ، فالفيزياء هي العلامة الفارقة لتخصص الأشعة كما هو الحال للكيمياء لتخصص المختبرات ، والأحياء لتخصص التغذية ، وعلم وظائف الأعضاء لتخصص العلاج الطبيعي .

ما هي مميزات قسم الأشعة التشخيصية ؟

في الحقيقة سؤال صعب . فمن ناحية المميزات ، فالأمر نسبي . فثمة شيء ما ، قد أراه مميزاً وشيقاً ولكنه بالنسبة للآخرين أمر عادي وغير مثير للاهتمام .

عالعموم ، أعتقد أن أهم ما جذبني شخصياً إلى قسم الأشعة التشخيصية هو أن الكل موجود بقسم الأشعة !! فمثلاً .. مريض ترتبط مشكلته بالتأهيل نستقبله ، فآليات الأشعة المتعددة لدينا تحدد نسب عدم القدرة ( شلل - كسور - ضمور بالعضلات - عدم توازن - إلخ ) بالصور والأرقام ، وبدقة شديدة لا تقبل الجدل .

مريض ترتبط مشكلته بما يأكل وما يشرب نستقبله ، فآليات الأشعة المتعددة لدينا تحدد أسباب القصور الغذائي ( غازات - انسداد معوي - كائنات طفيلية - إلخ ) بالصور والأرقام ، وبدقة شديدة لا تقبل الجدل .

مريض لديه عينة مأخوذة من علته التي يشتكي منها نستقبله ، فآليات الأشعة المتعددة لدينا تشخص حالة المصدر الذي أخذت منه العينة وتحدد ماهيته ( نسيج من ثدي سرطاني - أنوية من خصية معطوبة - عينات دموية من رئة ملتهبة - إلخ ) بالصور والأرقام ، وبدقة شديدة لا تقبل الجدل .

ما أقصده هنا ، الكل موجود .. في قسم الأشعة !! وهذا يعود علينا نحن الطلبة بفائدتين عظيمتين جداً ..

أولاها ، أن جميع مرضى الأقسام الأخرى في أي مستشفى ضخم ، لابد وأن يمروا عبر تلك البوابة الضخمة المسماة قسم الأشعة !! ونتيجة لذلك يصعب أن تجد قسم الأشعة خالياً من المرضى .

مما يمثل للطلبة فرصة ذهبية للتطبيق .. والتطبيق .. والتطبيق مما لذ وطاب من الحالات المرضية - المتنوعة - التي يجدونها أمامهم ( وجود حالات نادرة على مستوى المملكة في أيام التطبيق العملي أمر وارد الحدوث ) . 

ثانيها ، عدد المرضى الهائل الذين يرتادوا قسم الأشعة قادمين من الأقسام الأخرى ، تزيد حالاتهم المرضية المتنوعة من حجم معرفتك بالأمراض ومسبباتها .

فتكون المحصلة عند التخرج من القسم ، كم هائل من الخبرة عن الحالات المرضية من مختلف التخصصات ، مع ميزة رائعة وهي المتابعة المباشرة لتلك الحالات المرضية ورؤيتها رأي العين .

في سنة الامتياز ، هل يأخذ الطالب مكافئة أم يكون له راتب أم لا يأخذ شئ؟

طالب الامتياز يعامل كأي موظف بالمنشأة . فهو يداوم من الثامنة صباحاً وحتى الخامسة عصراً فكان من العدل أن يعطى راتباً . راتب طالب الامتياز يبلغ 2500 ريال تقريباً تصرف له على مدى 12 شهراً .

ماهو الزي "السكرب" المطلوب وما لونه وهل يشترط الحضور به أم لا؟

هذا موضوع شائك ومثار جدل . فحتى الآن ، مازال الزي الطبي أو الـ "سكرب" نقطة نقاش في الكلية بأكملها .

وبالنسبة لنا ، يطبق قسم الأشعة التشخيصية المعايير الطبية المعمول بها في أي مستشفى - محترم - والتي تقتضي ارتداء الـ "سكرب" منذ لحظة دخول المرء للدوام وحتى خروجه منه .

وبالنسبة للون الـ "سكرب"، فقد رأينا نحن في قسم الأشعة التشخيصية أنه من الأفضل توحيد لون الـ"سكرب" لطلبة الأشعة بمختلف السنوات الدراسية ..

ولذلك القرار عدة فوائد . فمثلاً أصبح من المعروف لدى عاملي المستشفى الجامعي ( أطباء - أخصائيين - فنيين ) أن من يرتدي الزي الفلاني هو بالتأكيد من قسم الأشعة . فأصبح لون الزي علامة فارقة لنا . ناهيك عن الهيئة المرتبة والمنظمة التي سيكون عليها الطلاب أثناء سيرهم جماعةً في ردهات المستشفى الداخلية . وعموماً ، فإن نشر ثقافة ارتداء الـ "سكرب" أثناء الدوام في عموم الكليات الطبية فيه من الفائدة الشيء الكثير . فالـ "سكرب" أنيق ، سهل اللبس ، خفيف على الجسم ، يضفي إليك لمسة طبية جذابة لا مثيل لها ( هل شاهدت من قبل مسلسل "غرايز أناتومي" الطبي في "mbc 4 " ) !! 

وكما أننا نحن الأولاد نعشق ارتداء "فنيلة برشلونة" في لعب الكورة ، ونحب ارتداء شماغ الـ"فالنتينو" وقت الأعراس ، فلا يضرنا أن نلبس الـ"سكرب" وقت الدوام أياً كان !!

وكما أن لكل "مقام مقال" .. فلكل "مكان ملبس" .

عندما أتخرج ماذا ستكون مرتبتي ؟؟ يعني دكتور أم أخصائي أم ماذا ؟

عند التخرج ، يكون مسماك الوظيفي "أخصائي" وبمرتب - محترم - قد يبلغ 8000 ريال في مستشفيات وزارة الصحة أو 11000 ريال في المستشفيات التخصصية أو العسكرية .

ويمكنك حينها إكمال دراساتك العليا ( ماجستير - دكتوراه ) لتعود بعدها لأرض الوطن تحت مسمى "أخصائي استشاري" .

كيف هو الدوام عندما اتوظف ؟؟ هل من الممكن أن يكون "شفتات" أم ماذا ؟

حسب خبرتي البسيطة في المستشفيات فإن دوام أخصائيي الأشعة يعتمد على المستشفى أولاً ( أنظمة مستشفى ما تختلف عن مستشفى آخر ) .. وعلى نوع الجهاز الذي يشرف عليه الأخصائي ( أشعة مقطعية - طب نووي - رنين مغناطيسي - موجات فوق صوتية - إلخ ) . ولكن سأذكرك لك دوام أخصائيي الأشعة بوجه عام :

يكون الدوام في أجهزة الأشعة التي تستخدم في حالات الطوارئ العاجلة مثل ( الأشعة المقطعية - الأشعة التقليدية المتنقلة ) : 24 ساعة تقسَّم إلى فترتين : الفترة الأولى من 8 صباحاً وحتى 5 عصراً ، والفترة الثانية من 5 عصراً وحتى 8 صباحاً .

ويكون الدوام في أجهزة الأشعة الأخرى الباقية : 14 ساعة تقسَّم إلى فترتين : الفترة الأولى من 8 صباحاً وحتى 4 عصراً ، والفترة الثانية من 2 ظهراً وحتى 10 مساءاً .

وبالطبع تقسم الفترات بالتساوي بين الأخصائيين ( رجال ونساء ) فمن يقضي فترته في النهار في ذلك الأسبوع ، يقضي فترته في الليل في الأسبوع الذي يليه .

هذا رسمياً .. وأما فعلياً ونظراً لطبيعة مجتمعنا السعودي.. فغالباً مايتم التفاهم و الاتفاق بين الأخصائيين بعضهم البعض على أن تكون "الشفتات" الصباحية - قدر الإمكان - للموظفات النساء ( أخصائيات - فنيات ) وتجنيبهم - قدر الإمكان - الفترة الليلية .  وإن تعذر ذلك ، يحاول العاملون جعل الفترة الليلية للموظفات خالصةً لهم ( بمعنى عدم وجود أي موظف "أخصائي - فني" بينهم في الفترة المسائية ) .

وسبب كل تلك التنقلات ، أنه في مجتمعنا من الصعب تقبُّل عمل المرأة في الليل أصلاً ، كما أن بعض الأزواج لا يتقبلوا عمل زوجاتهم في الفترة المسائية مع الرجال .

وأتوقع أن معظم المستشفيات لدينا في المملكة تعمل بهذا النظام بشقيه : الرسمي والفعلي !!

كنت أكره تخصص الأشعة التشخيصية . فعندما قبلت في الكلية قلت ادخل أي تخصص إلا الأشعة التشخيصية . و للأسف أنا والفيزياء لسنا بأصحاب وليس بيننا محبة . فأخاف أن ادخل وادرس واكتئب في حياتي فهل ابتعد عنها أحسن أم ماذا ؟

بالنسبة لكره القسم ، فهناك نظرة خاطئة جداً عن قسمنا بالإضافة إلى مخاوف تقليدية ( كله فيزيا !! - أخاف من الإشعاع !! ) والتي دائماً ما ترتبط بقسمنا . لذا ، فمهمتي الأساسية هنا  إصلاح النظرة ، وتوضيح الفكرة عن قسم الأشعة التشخيصية .

أما بالنسبة للـ "فيزياء" ،  ‎ ‎فسأقول ما أقوله دوماً للسائلين و "الخائفين" من "غول" الفيزياء !!

ما هي الفيزياء التي نأخذها في كورسات تخصص الأشعة التشخيصية ؟؟ هل هي مثلاً فيزياء الموائع ( الضغط الجوي - مبدأ باسكال - قاعدة أرخميديس ) .. بالطبع ( لا ) . هل هي مثلاً فيزياء الجوامد ( تمدد السوائل - تمدد الغازات - إلخ ) .. بالطبع ( لا ) . هل هي مثلاً فيزياء النظرية النسبية ( التأخير الزماني - الانكماش الطولي - إلخ ) .. بالطبع ( لا ) .

ما نأخذه نحن في قسم الأشعة ، هو فقط المتعلق بفيزياء الأجهزة الإشعاعية التي لدينا فقط .. فمثلاً جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي ( فيزياء المغناطيسية ) ، جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية ( فيزياء الصوتيات ) ، جهاز التصوير بالمواد النووية "الطب النووي" ( فيزياء النواة والذرة ) .. وهكذا .

فلا يخطر ببال أحد منا أن الفيزياء بكامل فروعها وتشعباتها متواجدة في مناهج الأشعة التشخيصية .

فلا تجعل من مادة واحدة عائقاً أمامك للانضمام لتخصص ما ، فخوفٌ من مادة قد يحرمك من تخصص متنوع ، واسع .. به احتكاك بالمرضى .. به معرفة لأمراض وتشاخيص عديدة .. به - وهذا هو الأهم - مستقبل وظيفي مضمون أكثر من غيره .

هل هناك اكتفاء من اخصائي الأشعة ؟

بالنسبة للسؤال : عن مسألة الاكتفاء من أخصائي الأشعة ، فأقول أن أخصائي الأشعة في كل مناطق المملكة - بلا مبالغة - مطلوب . والسبب لا يعود لكثرة الأجانب أو لانتشار المستشفيات أو لندرة التخصص أو لغيرها من الأسباب التي يذكرها عادة أصحاب التخصصات الأخرى عند سرد مستقبلهم الوظيفي . ولكن بسبب طريقة تشغيل أقسام الأشعة في أي مستشفى .

فكل "موديل" من موديلات الأشعة ( رنين مغناطيسي - طب نووي - موجات فوق صوتية - إلخ ) يحتاج ما بين 5 إلى 7 أخصائيين أو فنيين . ونحن نتحدث عما يقرب من 7 موديلات مختلفة في أي قسم أشعة - محترم - في أي مستشفى ، فالنتيجة هي حتمية احتياج كل مستشفى لما يقرب من 35 إلى 42 موظفاً ما بين أخصائي و فني .

أرجو أن تعطينا نبذة عن الرياضيات التي نأخذها ومدة دراستها ؟ وهل هي فيزياء رياضية أم رياضيات فيزيائية ؟

بكل بساطة ، مادة الرياضيات التى نأخذها هي بالضبط جزئيات "التفاضل والتكامل" بالصف الثالث ثانوي . هذا باختصار مخل . ومدة دراستها فصل دراسي واحد فقط وهو الفصل الدراسي الأول من السنة الجامعية الثانية .

قرأت في صفحات النت أن راتب الأخصائي ثابت . فهل هذا صحيح أم هو قابل للزيادة ؟

بالطبع راتب الأخصائي قابل للزيادة .. فلكل مجموعة صحية ( أطباء - صيادلة - أخصائيين - فنيين ) 3 فئات ، لكل فئة 7 مستويات ، ولكل مستوى 5 درجات .

كل مما سبق له تأثيره في زيادة الراتب . ومما أعرفه أن الارتقاء من مرحلة لأخرى يكون بتطوير الأخصائي لنفسه عن طريق أخذ الدورات والكورسات والزمالات المتاحة .

سؤال عن الخطة الدراسية ، السنة الأولى هي السنة التحضيرية التي أخذناها ويتبقى لنا 3 سنين وسنة امتياز؟ أم ندرس 4 سنين وسنة امتياز ؟

السنة الأولى المذكورة في الخطط الدراسية لمختلف التخصصات والمعلنة بموقع الكلية ، استبدلت الآن بنظامكم الجديد "السنة التحضيرية" . بانتهائك من السنة التحضيرية ، يتبقى لك 3 سنوات دراسية في الكلية و سنة واحدة للامتياز . فتكون المدة الكلية للحصول على شهادة البكالوريوس في تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية 5 سنوات .

رأيت الجميع هنـا يسأل عن اليوم الإرشادي ليحدد مساره فهل أنا مشمول معهم فاذهب لأختار تخصصي مثلهم وأحدد مساري بين ( التغذية  و الأشعة والعلاج الطبيعي والمختبرات ) أم أنني مختلف وتم تخصيصي كـما هو مكتوب لدي بالـ ( odus  ) : " تقنية المختبرات " ؟!

لقد تم تسكينك في القسم الكبير "التقنية الطبية" والذي ينضوي تحته تخصصات ( الأشعة التشخيصية - تقنية المختبرات - العلاج الطبيعي - التغذية العلاجية ) .

بناءاً على ماذا سيتم اختيار التخصصات ؟ وهل سـتكون هناك مفاضلة أم حسب الرغبات وحسب ؟! أم على حسب أولوية الحضور ؟

هذا السؤال المهم . سيتم توزيع الطلبة على التخصصات المختلفة اعتماداً على المعدل .

كيف يتم تعريض المرضى للأشعة ؟

كبداية ، في عرف التشخيص الطبي يحاول الطبيب المعالج - قدر الإمكان - اجتناب اللجوء إلى الأشعة كوسيلة للتشخيص واستنفاد كل وسائل التشخيص الأخرى ( فحص موضعي - إلخ ) لمعرفة العلة .

إذاً ، المرضى المحتاجون للتشخيص الإشعاعي قد استنفذوا سلفاً كل وسائل التشخيص الأخرى ، بحيث أصبح اللجوء للأشعة أمراً لازماً . مما يبرر القيام ببعض الفحوص التي قد تؤدي - بخطأ تنفيذها أو كثرة تكرارها - إلى بعض الآثار الجانبية .

هل هناك إجراءات أمان للمرضى حتى لا يتضرروا من الأشعة ؟

هناك قائمة طويلة من إجراءات الأمن والسلامة من الأشعة يتم تطبيقها على المريض . فمثلاً ، إطلاق الدفقة الإشعاعية يكون بواسطة ( أنبوب ) خاص يضمن سقوط الدفقة على الجزء المراد فحصه ( رأس - صدر - جذع - أطراف ) فقط . وأيضاً ، يرتدي المريض حلة من نوع خاص مصنوعة من الرصاص المنيع بغرض الحماية من الأشعة المستخدمة . ولا ننسى أن كلاً من ( كمية الأشعة المستخدمة في الفحص - زمن التعرض للأشعة - مساحة التعرض للأشعة - المسافة بين مصدر إطلاق الدفقة الإشعاعية وجسم المريض ) محسوبة من قبل أخصائي الأشعة ( نحن ) بأرقام محددة ومقدرة .

هل حصل لمريض تعرض للأشعة أعراض جانبية من أي نوع ؟ أم أن الموضوع مختلف عما اتخيله ؟

إذا ما تم تطبيق إجراءات الأمن والسلامة الإشعاعية على كلٍ من المريض وأخصائي الأشعة فإن نسبة الأشعة الضارة التي قد تصيب الجسم تكاد لا تذكر . وأي آثار جانبية قد تنتج من أي فحص إشعاعي ، فسببها قد يكون إهمال أو تقصير في إعداد الفحص أو أثناء تنفيذه .

وتبعاً لخبرتي البسيطة في المستشفى الجامعي ، فإن أي مستشفى كبير و "محترم" من الصعب أن تجد آثاراً جانبية بمريض ما بسبب الأشعة التشخيصية .

هل أشعة الرنين المغناطيسي مختصة بالكسور وغيرها . وإذا كان الجواب بنعم فهل يحتاج أخصائي الأشعة إلى طبيب مختص أم يشخصها بنفسه ؟ وكذلك في جهاز تصوير الثدي هل إذا كانت المريضة مصابة بأنسجة سرطانية هل يقر بالمرض أم يعرضها على دكتور مختص فيحدد هل هي مصابة أم لا ؟

 بالنسبة للرنين المغناطيسي ، فصوره المكتسبة قد تظهر بها الكسور . ولكن نقطة تفوق الرنين المغناطيسي المعروفة هي قدرته الفريدة على رصد وتبيان التغيرات الحادثة - سواءاً أكانت بسيطة أم شديدة - في أنسجة الجسم الحية .

 أما ما يتعلق بسؤالك عن العلاقة بين أخصائي الأشعة وطبيب الأشعة ( المختص ) فهو يقودنا إلى إجابتي السابقة بأحد الأسئلة حيث قلت :

( يقوم أخصائي الأشعة باختيار وصلة جهاز الموجات الفوق صوتية المناسبة ، ومن ثم ضبط إعدادات الجهاز حسب خبرته ، وأخيراً القيام بنفسه بعمل الفحص واضعاً في ذهنه التاريخ المرضي للمريضة ومتوقعاً سلفاً ما قد يمكن أن يجده من أمراض . وبعدها قد يقوم أخصائي الأشعة بمناقشة حالته التي فحصها ، في غرفة تعرف لدينا بغرفة ( الباكس ) جنباً إلى جنب مع الأطباء المتخصصين ) انتهى الاقتباس .

إذاً ، التقرير النهائي لنتيجة الفحص والذي سيقرؤه فيما بعد الطبيب المعالج ( طبيب الباطنة - طبيب الصدرية - إلخ ) هو في كثير من الأحيان نتاجٌ لمناقشة مستفيضة بين أخصائي الأشعة ( بخبرة الـ 5 سنين في الفيزياء الإشعاعية وتقنياتها المعقدة ) وطبيب الأشعة ( بخبرة الـ 7 سنين في الدراسة المرضية ومؤشراتها الدلالية ) .

أنا بصراحة افكر ادخل أشعة ولكن كل أهلي وصديقاتي يقولوا كيف لو تزوجتي وحملتي فلن تستطيعي العمل وأنتي حامل لأن ذلك خطر على الجنين ؟

أخصائيي الأشعة أثناء استخدامهم لأنواع الأشعة المختلفة ، تتوفر لهم أنظمة أمان دقيقة جدا (ألبسة رصاص - غرف فحص مرصصة - إلخ) بحيث تكون نسبة تعرض الأخصائي للأشعة الضارة تكاد لا تذكر.

يعمل لدينا أخصائيات أشعة أثناء مدة الحمل بأمان تام دون أي قلق من احتمالات تشوه الجنين وغيره .

هل أخصائية الأشعة تأخذ إجازة 9 أشهرأم ماذا ؟ لأنهم يقولوا أن الحامل يمنعونها من عمل فحص أشعة ؟

المريضة الحامل وضعها يختلف عن الأخصائية العاملة !! تتعرض المريضة للأشعة مباشرة لغرض الفحص . أما الأخصائية فتقف خارج غرفة الفحص لتدير العملية برمتها وهنا الفرق .

هل صحيح أن أخصائي الأشعة يعمل 5 سنين وبعدها يتوقف عن العمل أم ماذا ؟

عزيزي ، من غير المنطقي لأي عامل في القطاع الصحي أن تقتصر فترة خدمته العملية فقط على خمس سنين ومن ثم ( يُرَكَّن ) في أي مكتب ليمارس العمل الكتابي الإداري !! وما الداعي لذالك أصلاً ؟؟ هل شفقةً عليه من الأشعة ( لاينحرق ع الآخر مثلاً )!!

عزيزي ، أعيد وأكرر ما قلته عن الأشعة وإجراءاتها الأمنية ( الصارمة جداً ).. ما يتعرض له أخصائيو الأشعة من الأشعة الضارة أثناء عملهم اليومي يكاد لا يذكر . لدينا هنا في المستشفى الجامعي أخصائيون أساتذتنا يمارسون المهنة عملياً ولهم أكثر من 13 سنة خدمة . إذاً الإجابة باختصار: لا.. غير صحيح !!

أريد أن اعرف ، برنامج الأشعة بالجامعة هل هو دبلوم أم ماذا ؟ هل يمكنني أن ادرس في معهد وآخذ دبلوم ومن ثم أكمل بالجامعة ؟

برنامج الأشعة التشخيصية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك عبد العزيز يقوم بتخريج أخصائيي أشعة بدرجة البكالوريوس . جامعة الملك عبد العزيز لا تقوم بتخريج ( فنيين ) بدرجة الدبلوم من كلياتها الطبية الأساسية . ولكن الجامعة قد تقوم برعاية بعض المعاهد أو الكليات الصحية صاحبة الدبلوم مع التفرقة بينها وبين الكليات الطبية الأكاديمية الأساسية .

أما بالنسبة لقبول الفنيين حملة الدبلوم لدينا ، فيوجد الآن تجربة تحت الملاحظة في القسم ، تتلخص في قبول أعداد محدودة من الفنيين ذوي المعدلات العالية من المعاهد الحكومية فقط ولديهم توصيات قيمة ممن عملوا لديهم في المستشفيات المختلفة ..

كل الأقسام ( العلاج الطبيعي - التغذية - الأشعة - المختبرات ) يوجد بها برنامج ماجستير أم لا ؟

في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك عبد العزيز ، بالنسبة للتخصصات التالية : ( أشعة تشخيصية - علاج طبيعي - تغذية إكلينيكية ) لايوجد برنامج دراسات عليا ( ماجيستير - دكتوراه ) حالياً فقط . أما بالنسبة لتخصص ( تقنية المختبرات ) ونظراً لكونه القسم الأقدم في الكلية ، فقد بدأ القسم بوضع خطة طموحة لبدأ برنامج ( الماجستير ) .

فضلاً

 : إن أعجبك محتوى هذه الصفحة .. اضغط نجمة "التوصية" باليمين للمساعدة في ارتقاء هذا الموقع .

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/5/2013 8:13:57 AM